الرئيسية / أخبار عاجلة / #تحقيق_خاص طفح المياه الجوفية والصرف الصحي يغرق المنازل في قرية الشيخ فضل

#تحقيق_خاص طفح المياه الجوفية والصرف الصحي يغرق المنازل في قرية الشيخ فضل

 محمد كامل 

تعاني قرية #الشيخ_فضل ، التابعة لمركز بني مزار (شمال المنيا)، من طفح المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي، ما يؤدي إلى انهيار المنازل وانتشار الأمراض والأوبئة بين الأهالي؛ نتيجة غرق الشوارع بالمياه. وفي متابعة للمنازل المحاطة بالمياه الجوفية ومياه الصرف الصحي، نرصد معاناة الأهالي ومطالبهم بتدخل سريع من المسؤولين لإنقاذهم وإيجاد حلول فعالة للأزمة.

يقطن القرية قرابة 15 ألف مواطن، وفقًا لمحمود حسين (تاجر بالقرية)، ويضيف: لقد تعبنا من أزمة المياه التي تملأ الشوارع والبيوت. من حق الحكومة أن تتابع مشكلتنا وتحلها. أين حقوق الإنسان؟!.

ويقول إبراهيم عبدالوهاب، مدير عام بالإدارة التعليمية سابقًا: ظهرت مشكلة المياه الجوفية ومياه الصرف منذ حوالي 10 سنوات، حين طفحت المياه على الأرض، وعندما بدأتْ تزيد المساحة السكانية بمنطقة دويلة أصبح صرف كل المنازل يرشح في الأرض؛ وبذلك أصبحت “القرية ” كلها محاطة بالمياه؛ بسبب البناء العشوائي وتقصير الدولة في التخطيط الجيد للمنطقة.

انهيار منازل.. وأخرى آيلة للسقوط

قال محمود أحمد، مدرس: “نعيش في عذاب بسبب طفح المياه من الأرض. لقد بنيت بيتي على مدار ثلاثة أشهر؛ كلما أحفر أجد مياه الصرف طافحة والمياه في ازدياد، ونزحت المياه أكثر من مرة، وأحضرنا قرابة 20 قلاب ردم، حتى ردمت قرابة ثلاثة أمتار”.

1

وأضاف أحمد محمد، صاحب محل: منازلنا آيلة للسقوط في أي لحظة؛ إذ إنها موجودة على بركة من مياه الصرف، وهناك بعض البيوت انهارت بسبب مياه الصرف. مضيفًا أن “معظم الأهالي يردمون الطابق الأول من البيوت بسبب طفح المياه فيها، كما تغرق الشوارع ويردم الأهالي أيضًا المياه فيها، وأقل مقطورة ردم بـ100 جنيه، والبيوت عائمة في مياه الصرف ومواسير المياه غير مطابقة للمواصفات”.

مشاكل صحية

ويضيف أحمد حسين، مفتش تموين، أن مشكلة مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية تسببت في انتشار الأمراض في المنطقة، كأمراض الجهاز التنفسي والكلى؛ بسبب اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف، وأيضًا مرض الملاريا الذي ينتشر بدرجة كبيرة بين الأهالي بسبب انتشار البعوض والحشرات في المنطقة، بالإضافة إلى وجود المخلفات والقمامة المنتشرة بشكل كبير في منطقة دويلة.

 ويضيف محمد عيد، طالب بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر: رائحة الشوارع قاتلة، ومياه الصرف الصحي والمياه الجوفية تؤديان إلى مشكلة كبيرة، كما تسبب للتلاميذ مشاكل؛ حيث تعتبر المياه المنتشرة في دويلة عائقًا كبيرًا لهم؛ إذ لا يستطيعون الذهاب إلى مدارسهم بسبب انتشار “المياه والطين” في الشوارع.

من جانبه، قال مصدر في مجلس مدنية بني مزار (فضل عدم ذكر اسمه) إن أزمة المياه بـ #الشيخ_فضل لا يستطيع المجلس حلها؛ بسبب ضعف الإمكانيات المتاحة، والجهات التي تستطيع حلها فقط ديوان المحافظة وشركة المياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

عن abbeyallwood68

شاهد أيضاً

للسياحة الدينية أروقة بتونس

سونيا ابيضي انه الملتقى الدولي التاسع عشر للسياحة العربية والدينية بتونس ، قصدنا المكان في ...

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: