الرئيسية / أدب وثقافة / خبير أثري يكشف معنى «البومة» عند المصريين القدماء

خبير أثري يكشف معنى «البومة» عند المصريين القدماء

قال مجدي شاكر  كبير أثاريين وزارة الآثار أن كثيرا من الشعوب ومنها مصر تتشاءم من البومة،وفى الموروث الشعبى يقولون أن الشخص السيئ نذير شؤم مثل البومة،إلا أن المصرى القديم كانت نظرته مختلفة لهذا الطائر.

وتابع شاكر:البومة طائر جميل جدا ومفيد للبيئة،حيث يعمل على التوازن البيئى لأنه يتغذى أساسا على الفئران التى تأكل المحاصيل،ورغم أننا كمصريين وعرب نعتبره نذير شؤم وخراب إلا أنه في الغرب رمز للذكاء والحكمة،كما أنها كانت رمز للنصر فى اليونان وللحكمة فى الهند وللموت عند الرومان،وربما لأنها تنشط ليلا وصوتها عالى ربطها البشر بالموت والخراب.

وقال أن الفنان المصرى القديم كان يتفنن فى رسم ريشها ورأسها بتفاصيل نادرة،حيث المصري القديم إختار البومة كرمز للحرف ميم في الهيروغليفية،وكان من أجمل وأدق الحروف ويدخل  فى أهم الكلمات خاصة”كمت”أى السوداء وهى من أسماء مصر،والتى جاء منها إسم قبط ثم تحول لجبتى وأصبح يطلق على ساكنى مصر.

وأضاف:كما كان حرف الميم علي هيئة البومة يدخل فى إسم أهم ألهتهم”أمون”بمعنى الخفى،وذلك لأنها ربما لا تنشط الا ليلا ولها حاسة شم ورؤية قوية ليلا حتى أن أمون يعنى الخفى الذى لا يراه أحد، وقيل إنه كان الطائر المفضل عند رمسيس الثانى أشهر ملوك مصر حتى ضربه مرة بأحد أجنحته فكاد أن يفقد عينه،ولكن البومة لم تقدس فى مصر مثل أبى منجل والصقر وحنطت كباقى انواع الطيور.

عن abbeyallwood68

شاهد أيضاً

زوار السماء فى مكتبة المستقبل .. بعد غد

زكريا المختار تنظم مكتبة المستقبل ، احدى المنصات الثقافية بجمعية مصر الجديدة ، فى السادسة ...

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: